الخميس ١٤ / ديسمبر / ٢٠١٧ - ٠٧:٢١:٠٩ بتوقيت القدس

اغلاق المتاجر ايام السبت يحظى بدعم الحكومة باسرائيل

December 4, 2017, 10:48 pm

جوال

صادقت الحكومة الاسرائيلية في جلستها، يوم الاحد، على مشروع "قانون" يمنح وزير الداخلية صلاحيات الغاء "القوانين" المساعدة للبلديات، لمنع فتح المحال التجارية ايام السبت.

 

وافادت صحيفة هآرتس" ان "القانون" لا يسري الا على قوانين "البلديات الجديدة" ما يعني ان هذا القانون لا ينطبق على المحال التجارية في مدينة تل ابيب.

 

وأوضح وزير الداخلية أرييه درعي، خلال مناقشة مشروع القانون في جلسة الحكومة: "نريد الحفاظ على الوضع الراهن في جميع أنحاء البلاد، وأن نمنع من أن يصبح السبت يوما تجاريا وطنيا، السبت مقدس لنا".

 

فيما رفض وزير الجيش أفيغدور ليبرمان، تمرير مشروع قانون "إغلاق الحوانيت يوم السبت"، وهدد في رسالة لرئيس الائتلاف، بالتصويت ضد مشروع القانون في حال طرحه على الهيئة العامة للكنيست.

 

وقد صوت الوزراء عن حزب "اسرائيل بيتنا" ضد القانون، وامتنع وزير الاسكان عن التصويت، فيما صوت الباقون مع المشروع حيث سيحول الى الكنيست للمصادقة عليه.

 

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد أصدرت أواخر تشرين الأول الماضي قرارا يقضي بالسماح بفتح متاجر في تل أبيب في أيام السبت، وهو ما اعتبرته الأحزاب الحريدية بمثابة "الانقلاب" نفذته المحكمة العليا ووصفتها بأنها "عدوة الديانة اليهودية".

 

وأكد ليبرمان أن القوانين المساعدة وفتح الأكشاك والسوبرماركت أيام السبت، يجب أن تعتمد بحسب التركيبة الاجتماعية لكل تجمع سكاني، وعليه يجب الإبقاء على هذه الصلاحيات لدى الحكم المحلي وعدم التدخل من قبل جهات عليا والتحكم بفتح وإغلاق المحال التجارية والأكشاك أيام السبت.