الجمعة ٢٤ / نوفمبر / ٢٠١٧ - ٠١:٢٩:٠٦ بتوقيت القدس

7 علاجات منزلية للتبول اللاإرادي

October 23, 2017, 12:40 pm

 

التبول اللاإرادي ظاهرة شائعة عند الأطفال حتى سن خمس سنوات، وقد يستمر بعض الأطفال في مرحلة ترطيب السرير عندما يكونون في المدرسة الابتدائية، ولا يزال عدد قليل منهم يعانون من هذه العادة بعد سن سبع سنوات.

ووفقا لموقع "momjunction" يمكنك مساعدة طفلك في معالجة المشكلة ببعض الجهود المبذولة في المنزل، وهي:

1. التدليك

التدليك أسفل البطن بزيت الزيتون الدافئ يمكن أن يمنع ثني عضلات الحوض التي تؤدي إلى التبول اللاإرادي.

هذه الخطوة تساهم في تعزيز عضلات المسالك البولية والمثانة، وتساهم في تحسين السيطرة على المثانة. ويمكنك القيام بها كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

2. تمارين المثانة

التأخير في نضوج واكتمال المثانة هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا وراء التبول اللاإرادي عند الأطفال. وهناك عدد قليل من التمارين التي تساهم في تقوية عضلات المسالك البولية وتمنع انكماش المثانة.

يمكن للطفل ممارسة تمارين كيجل التي تساهم في تعزيز عضلات الحوض، بالإضافة إلى شرب المزيد من الماء لتوسيع المثانة.

3. القرفة

القرفة لها خصائص مضادة للأكسدة وتجعل الجسم بعيدا عن مرض السكري. لذلك، إذا كان التبول اللاإرادي بسبب عدوى بكتيرية أو مرض السكري، فإن جرعة من القرفة يوميا يمكن أن تساعد في حل المشكلة. ويمكنك إضافتها إلى الحليب أو الحلويات أو المخبوزات.

4. عصير التوت البري

من المعروف أن عصير التوت البري يساهم في التغلب على التبول اللاإرادي، لذلك فإن إعطاء طفلك كوب صغير من عصير التوت البري قبل أن الذهاب إلى الفراش يمكن أن يكون فكرة جيدة.

5. الجوز والزبيب

الفواكه الجافة مفيدة للجسم، ولكن الجوز والزبيب معا يمكن أن يقللا من وتيرة التبول اللاإرادي عند الأطفال. لذلك قم بإعطاء الطفل وجبة خفيفة تحتوي على ثلاث حبات من الجوز واثنين من الزبيب قبل الذهاب إلى السرير، وكرر هذه الخطوة يوميا.

6. خل التفاح

خل التفاح لديه العديد من الفوائد الصحية، أحدها أن يحد من مستويات الحموضة في البطن، والتي يمكن أن تهيج الأمعاء وتؤدي إلى التبول اللاإرادي.

خفف ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء لأن الخل حمضي، ويمكنك إضافة العسل ليكون المشروب أقل مرارة، وامنحه لطفلك مرة في اليوم، ويفضل أن يكون مع وجبة الطعام.

7. بذور الخردل

ينصح باستخدام بذور الخردل لمساعدة الأطفال الذين يعانون من عدوى المسالك البولية التي يمكن أن تسبب لهم التبول اللاإرادي. لذلك أضيفي نصف ملعقة صغيرة من بودرة الخردل إلى نصف كوب من الحليب، وقدميه للطفل قبل النوم بساعة واحدة يوميا.

حقائق حول التبول اللاإرادي

التبول اللاإرادي يعد أكثر شيوعا عند الأولاد أكثر من البنات، ويتفوق 85٪ من الأطفال عادة على هذه المشكلة عندما يصبحون في عمر خمس سنوات، في حين يعاني 2٪ من التبول اللاإرادي حتى سن 15.

وعادة ما تكون المشكلة في الأسرة، فإذا كان أحد الآباء لديه مشكلة التبول اللاإرادي قبل ذلك، فمن المرجح أن يعاني الطفل من هذه المشكلة. ومن المثير للاهتمام، أن الأطفال يتجاوزون هذه المرحلة في نفس العمر الذي نجح فيه الآباء في التغلب على التبول اللاإرادي.

التبول اللاإرادي ليس سلوك متعمد من الطفل، حتى لو كان الطفل قد تغلب على هذه العادة قبل سن المدرسة، فإنه قد يعود إليها من وقت لآخر. وعلى الرغم من أن الطفل لا يريد التحدث عن هذه العادة، إلا أنها تشكل مشكلة رئيسية لديه، فالأغلبية يشعرون بالحرج المتزايد، ويحتاجون إلى دعم الآباء.

 يمكن أن يكون التبول اللاإرادي عادة محبطة بشكل مؤلم للأمهات بسبب غسل الملابس المتسخة وملاءات السرير بانتظام، ولكن الشيء الجيد هو أن هذه المشكلة يمكن التعامل معها بمساعدة الطبيب،

المصدر: وكالات