الأحد ٣٠ / أبريل / ٢٠١٧ - ١٨:٣٤:١١ بتوقيت القدس


الانفلونزا تغزو قطاع غزة.. ووصفات منزلية هامة للوقاية منها

November 12, 2016, 10:43 am

غزة الآن - غزة 

لا يكاد بيت من بيوت قطاع غزة، إلا ويعاني من انتشار مرض الانفلونزا بين أفراده، وما يُصاحبها من نزلات البرد وارتفاع في درجات الحرارة، والتهاب في الحلق (احتقان)، وكحة شديدة وسعال، فضلاً عن أوجاع وآلام تجتاح الجسم بشكل عام.

هذه الانفلونزا، تأخذ فترة أطول حتى تنتهي أعراضها، ولكن ما أن تنتهي من شخص حتى تبدأ بالآخر في نفس البيت، فتحتاج العائلة في هذه الظروف لعوامل مقاومة لهذا المرض اللعين، الذي يزيد انتشاره في فصل الشتاء بشكل خاص، ولكنه بات مؤخراً منتشر على مدار السنة.

 الدكتور الصيدلاني محمود عبد اللطيف الشيخ علي اختصاصي التغذية العلاجية، مدير مركز ابن النفيس، للتعرف على بعض الوصفات التي يمكن أن تقي من شر الانفلونزا وتحد منها.

وأوضح الدكتور الشيخ علي، أهمية الإكثار من فيتامين c"" والمنتشرة في الأسواق الآن كـ البرتقال والكلمنتينا والجوافة، وطبق السلطة الذي يحتوي على البصل الأخضر والفليفلة والورقيات، وذلك لتقوية جهاز المناعة وتقي الإنسان من الأمراض.

ومن أبرز الوصفات التي يمكن أن تفيد المريض لتقيه من الانفلونزا، وفقاً للدكتور الشيخ علي، هو غلي أوراق شجر الزيتون على أن يُشرب وحده ثلاث مرات يومياً، موضحاً أن هذا المشروب آمن لجميع الأعمار حيث أنه مقوي للمناعة ومضاد للالتهابات.

وأضاف أن المريض بإمكانية غلي "ورق الجوافة وعرق السوس والشومر وعين الجرادة الناشفة"، جميعها والشرب بها، حيث أن مفعولها جيد لالتهاب حساسية الصدر.

وأشار د. الشيخ علي، إلى أهمية عصر بصلة بمقدار فنجان، ومثله عسل وعمل حمام مائي ساخن لهما، ومن ثم وضعه في الثلاجة وشربه يومياً، وهو مشروب آمن لجميع الأعمار وفعال لأمراض الشتاء.

وبالنسبة لكبار السن، فأوصى د. الشيخ علي، بضرورة عمل عصير الجزر وإضافة العسل إليه، بالإضافة لشرب العصائر الغنية بفيتامين c، وشرب الشوربة الدافئة الغنية بالخضار، فضلاً عن أنهم يمكنهم شرب الفيتامينات على شكل أقراص.

أما الأطفال والرضع، فذكر د. الشيخ علي، أنه يمكن دهن جسم الطفل وخاصة منطقة الصدر بزيت السميم، وهي طريقة يمكن استخدامها لجميع الأعمار لمنع نزلات البرد والرشح.