الإثنين ٢١ / أغسطس / ٢٠١٧ - ١٧:١٦:٣٦ بتوقيت القدس

حركة حماس تطالب مصر بـ "تدخل عاجل" لحل أزمات غزة

May 18, 2017, 1:55 pm

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مصر لـ "تدخل سريع وعاجل" لحل أزمات قطاع غزة بعد تشديد الحصار عليه خلال الفترة السابقة، وتبني توصيات القمم العربية السابقة برفع الحصار.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، "على مصر أن تبادر بشكل عاجل وسريع إلى فتح معبر رفح وإدخال كل ما يلزم لقطاع غزة في ظل تشديد الحصار والأزمات المختلقة التي يعيشها القطاع منذ عدة أشهر".

وأوضح القانوع في تصريحات لـ "قدس برس" اليوم الخميس، أن "المطلوب تحرك مصري عاجل لإنهاء الأزمات المختلقة التي تعاني منها غزة؛ سواء من كهرباء أو ماء وإغلاق معابر ومنع مرضى من السفر، لا سيما وأن هناك حالة من الغليان".

وأشار إلى أن حركة "حماس" كان لها لقاءات مع القيادة المصرية قبل عدة أشهر وناقشت معها تقديم تسهيلات لغزة، مطالبًا بتطبيق ما تم الاتفاق عليه من تسهيلات مصرية التي وعدت بها تجاه غزة.

وأردف: "غزة الآن أحوج ما تكون لتنفيذ هذه التسهيلات، والجهود المصرية لإنهاء الحصار، وإن لم يتم تنفيذها في ظل هذه الأزمات متى سيتم ذلك؟".

ولفت النظر إلى أن هناك توصيات لقمم عربية على مدار 11 عامًا لرفع الحصار عن غزة، مطالبًا بتنفيذها ورفع الحصار، وتبني جامعة الدول العربية ومصر مبادرة لكسر الحصار غزة.

وتفرض "إسرائيل" على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

ومنعت السلطة قبل شهر توريد الأدوية إلى مشافي قطاع غزة، في حين يعيش القطاع على نظام 4 ساعات كهرباء يوميًا، مما يفاقم أزمة المياه والصرف الصحي.