الأربعاء ٢٦ / سبتمبر / ٢٠١٨ - ١٧:٤٢:٣٩ بتوقيت القدس

ليلة سقوط بغداد في العراق على يد امريكا وإيران

April 10, 2017, 12:03 am

جوال

سقوط بغداد أو ما يعرف بمعركة سقوط بغداد، وهي المعركة التي حصلت بين القوات المسلحة العراقية من جهة والجيش الأمريكي مدعوما بالمليشيات الايرانية في 9 أفريل عام2003 أثناء عملية احتلال العراق عام 2003. قبل ثلاثة اسابيع من تاريخ هذه المعركة، بدأت القوات الأمريكية بالتحرك بإتجاه بغداد عاصمة العراق، عندما كان جورج بوش (الابن) رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

عانت بغداد خلال هذه المعركة من ضرر كبير أصاب البنى التحتية والاقتصاد، فضلا عن عمليات النهب والسرقة التي حصلت بسبب انعدام الأمن، وما وصف بسماح القوات الأمريكية للسارقين بدخول الوزارات والمنشئات الحكومية آنذاك وعدم منعهم من سرقة وتخريب ممتلكاتها.

قتل الآلاف من القوات المسلحة العراقية وعدد قليل من القوات الأمريكية، حسب ما كانت تنقله وسائل الإعلام الأمريكية، كما قتل العديد من المقاتلين العرب و المسلمين الذين وفدو العراق قبيل عملية الغزو، و أبيد العديد منهم، وتحديدا في منطقة الأعظمية في بغداد، كما نقل عن شهود عيان أن هؤلاء المقاتلين حاربوا بشدة وبأسلحة خفيفة ومتوسطة ضد آليات ومشاة الجيش الأمريكي. كما شهدت مستشفى اليرموك في بغداد، وفود 100 شهيد في الساعة أثناء تلك المعركة.

بعد انتهاء المعركة دخلت القوات الأمريكية

بشدة وبأسلحة خفيفة ومتوسطة ضد آليات ومشاة الجيش الأمريكي. كما شهدت مستشفى اليرموك في بغداد، وفود 100 شهيد في الساعة أثناء تلك المعركة.

بعد انتهاء المعركة دخلت القوات الأمريكية مدينة كركوك شمال العراق بتاريخ 10 افريل- 2003 ومدينة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي الشهيد  صدام حسينبتاريخ 15 افريل – 2003.

و يجدر الذكر فان الرئيس الايراني السابق هاشمي رفسنجاني صرح اثر انتهاء عملية احتلال العراق بانه دون الغطاء الايراني ما كانت الولايات المتحدة قادرة على احتلال العراق و أفغانستان.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});