السبت ١٥ / ديسمبر / ٢٠١٨ - ٠٩:٣٨:١٦ بتوقيت القدس

امريكا تطلب من الحكومة السعودية تفاصيل بشأن احتجاز النشطاء.

August 7, 2018, 11:58 pm



قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة السعودية مزيد من المعلومات بشأن احتجاز نشطاء وحثّتها على احترام الإجراءات القانونية.

جاء ذلك في أول تعليق من واشنطن منذ اندلاع نزاع دبلوماسي بين الرياض وأوتاوا (العاصمة الكندية) بسبب اعتقال نشطاء حقوقيين.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية في بيان "طلبنا من حكومة المملكة العربية السعودية معلومات إضافية بشأن احتجاز العديد من النشطاء" واصفا المملكة وكندا بأنهما "حليفان مقربان".

وأضاف المسؤول: "نواصل تشجيع حكومة السعودية على احترام الإجراءات القانونية ونشر معلومات حول وضع القضايا القانونية".

وكانت كندا رفضت أمس الاثنين التراجع عن دفاعها عن حقوق الإنسان بعد أن جمّدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة وطردت السفير الكندي ردًّا على مناشدة أوتاوا للرياض الإفراج عن نشطاء من المجتمع المدني.

واستدعت الرياض يوم الأحد سفيرها من كندا وأمهلت السفير الكندي 24 ساعة للرحيل، كما حظرت الحكومة السعودية التعاملات التجارية الجديدة مع كندا رغم أنه لم يتضح بعد إن كان ذلك سيؤثر على التجارة السنوية بين البلدين والبالغ حجمها نحو أربعة مليارات دولار بالإضافة إلى عقد دفاعي قيمته 13 مليار


الجديدة مع كندا رغم أنه لم يتضح بعد إن كان ذلك سيؤثر على التجارة السنوية بين البلدين والبالغ حجمها نحو أربعة مليارات دولار بالإضافة إلى عقد دفاعي قيمته 13 مليار دولار.

وكانت التحركات ردًّا صارمًا على كندا بعد أن عبّرت يوم الجمعة عن قلقها من اعتقال نشطاء في السعودية بينهم المدافعة البارزة عن حقوق المرأة سمر بدوي ودعت للإفراج عنهم.

 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});