الأحد ٢٧ / مايو / ٢٠١٨ - ١٢:١٣:٤٨ بتوقيت القدس

كيف تحمي نفسك من هجمات الكلاب | وملخص عن داء الكلب

May 14, 2018, 9:34 am

جوال

اليوم سنتكلم عن موضوع مهم جدا وهو مواجهه الكلاب البوليسية تحسبا من استخدامها من قبل العدو الصهيوني في مسيرات العودة الكبرى. * هناك اموراساسيه يجب ان نعرفها قبل الولوج في هذا الملف.

اولا // الكلاب البوليسية يجب ان تكون حاصله على التطعيم قبل استخدامها من قبل الشرطة العسكرية الإسرائيلية ، وهو أحد قواعد السلامة في هذه الوحدات , وهذا الامر يقلل نسبه الإصابة من يتعرضون الى عضات الكلاب بداء الكلب.

ثانيا// عليك ان تعرف ان قوه الكلب في فمه فقط (بالعض)

رابعا// فرصة مهاجمة الكلب للأشخاصالمنفردة والبعيدة عن الجماعة تكون أكبر ,ويمكن للجماعة التغلب على الكلب بفرصة نجاح عالية بخلاف البقاء لوحدك تصارع الكلب .

قواعد يجب اتباعها عند التعامل مع الكلاب الشرسة.

١ (عدم الخوف // اذا ترجمت خوفك بالصراخ أو الهروب، سوف تزداد ثقة الكلب بنفسه في الهجوم عليك، أو أسوء من ذلك، سوف يراك كخطر يهدده، و هذا ما لا تريده في كلاالحالتين.

٢ (عدم التحرك // عندما يقترب كلب منك قف مع وضع اليدين على جانبيك مع تجنب النظر اليه ،


كخطر يهدده، و هذا ما لا تريده في كلاالحالتين.

٢ (عدم التحرك // عندما يقترب كلب منك قف مع وضع اليدين على جانبيك مع تجنب النظر اليه ، ثابتا تماما كأنك حائط أو مانع ، في كثير من الحالات الكلب سوف يفقد الاهتمام بك ليواصل طريقه اذا لاحظ أنك تتجاهله.

لا تقم بالتلويح بيديك أو ركل رجليك ، قد يعتبر الكلب هذه الحركات تهديدا مباشراً له ، و لا تنظر الى عيني الكلب ، لأن ذلك قد يدفعه الى مهاجمتك. الوقوف إلى جانب الكلب وابقائه حول الرؤية المحيطية بدلا من مقابلته و النظر اليه مباشرة .

هذه الوضعية بمثابة اشارة للكلب بأنك لا تشكل أي تهديد. لا تفتح يديك لتجنب الحصول على عضة سهلة من الكلب ، و بالمقابل اجعل يديك علي شكل قبضة في كلتا اليدين ، قد يقترب الكلب منك لشمك دون مهاجمتك.

٣ (لا تهرب أو تحاول الهرب من أمام الكلب //يمكن للهروب إيقاظ غريزة المطاردة لدى الكلب و اعتبارك كفريسة تحاول الهرب منه و يجب اصطيادها ، وعندها سيقوم بملاحقتك و بقوة . أضف إلى ذلك ، فإنك لن تكون قادرا على الهرب من الكلب خاصة المدرب منها ، حتى لو كنت على دراجة هوائية، تستطيع معظمها اللحاق لك فهي سريعة جدا .

٤ (تحايل على الكلب وقم بإلهاء الكلب //إذا استمر الكلب بتهديدك، نقدم له شيئا مصطنعا ، مثل حقيبة ظهرك أو قطعة قماش( جاكيت ):أي شيء عدا الساق أو الذراع .

٥(رد على هجوم الكلب //إذا بدأ الكلب بعضك ، عليك أن تدافع عن نفسك. قم بضرب أو ركل الكلب في الحلق، الأنف، والجزء الخلفي من الرأسلصدم الكلب وإفقاده الوعي مما يمنحك فرصة لمغادرة المكان ، و لا تضربه على الجزء العلوي من الرأسفمعظم الكلاب لديها جماجم سميكة جدا ، وهذا الامر يؤدي لزيادة غضب الكلب .

٦ (استخدام وزن الجسم // ضع وزن جسمك فوق الكلب ، خاصة باستعمال الركبتين أو المرفقين. يتميز بقدرته العالية على العضفقط و لكن قدراته القتالية ضعيفة جدا ، كنتيجة حاول أن تحصل على وضعية مناسبة تمكنك من كسر عظامه بسرعه ضع الجسم فوق ظهر الكلب مع تركيز الضربات على الحلقأو الضلوع والجزء الخلفي من الرقبة والرأسمع الابقاء على وضعية وجهك ورقبتك بعيدة عن العض.

٧ (حماية الوجه، الصدر و الرقبة //إذا وقعت على الأرض أثناء الهجوم ، لن يكون بمقدورك الحصول على وضعية تقاتله بها... ليسهذا فحسب ، بل ستفسح المجال للكلب لعضك في مناطق حيوية كالرأس و الرقبة والصدر. هذه هي الأعضاء المهمة التي وجب عليك حمايتها، فأي عضة في الوجه أو الرقبة أو الصدر قد تلحقبك أضرارا جسيمة تصل الى حد الموت. حماية الأعضاء الحيوية يكون بتقليل حجم ظهورها بالانكماش باتجاه معدتك، دسا لركبتين، و تكوير اليدين (على شكل قبضة)لحماية أذنيك ، و مقاومة الرغبة في الصراخ و التدحرج بهذه الوضعية لصرف انتباه الكلب عنك.

معالجة الجروح // اذا تعرضت لعضة كلب ، تأكد من معالجة أي جروح على وجه السرعة ، حتى العضات الصغيرة. إجراء الإسعافات الأولية و التي تشمل: وقف النزيف إن وجد بالضغط عليه باستخدام قطعة قماشنظيفة أو معقمة. إذا كان النزيف خطير أو لم يتوقف بعد عدة دقائقمن ممارسة الضغط ، توجه الى العيادة الطبية. غسل الجرح بشكل جيد .

استخدام الماء الدافئ والصابون لتنظيف الجروح. تغطية الجرح بشكل جيد باستخدام شاشمعقم أو ضمادات معقمة للجروح الكبيرة. ترقب و تفقد علامات العدوى ، و التي تشمل الاحمرار في مكان عضة الكلب ، ارتفاع في درجة الحرارة ، خروج القيح .

راجع المستشفى في حالة ظهورأي من هذه الأعراض. ملاحظة // في حال تعرضك لعضة كلب عليك ابلاغ قسم الطب الوقائي والعدوي بوزارة الصحة ، في عيادة الرمال - شارع الوحدة ما هو داء الكلب ؟

هو مرض ينتقل عن طريقفم الكلب ومعروف بـ“Rabies ،”إلى دم الشخصالذي تعرضللهجوم، ويسبب هذا الفيروسمهاجمة الخلايا العصبية الموجودة في مخ الشخص، مما يسبب التهاب الدماغ .

أعراض داء الكلب (السعار الصداع فرط الكسل أو الخمول شلل في عضلات البلع ضعف الادراك و دوخة العدائية الزائدة عن الحد ارتفاع درجة الحرارة ألم في البطن غثيان فترة حضانة فيروس داء الكلب ؟ تستمر فترة حضانة فيروسداء الكلب من 4 إلى 6 أسابيع ، ولكن في بعضالأحيان تستمر المدة إلى أكثر من 6 أشهر وأحياناً تمتد لسنة. لا تستهين ، لذا عليك مراجعة المستشفى ، والحصول على جرعة التيتانوس، والتطعيمات المضادة لمرضالكلب (السعار) حفظكم االلهورعاكم