الأربعاء ١٩ / ديسمبر / ٢٠١٨ - ١٦:٢٢:٣٧ بتوقيت القدس

الليلة.. أول رحلة جوية مباشرة بين الهند و"إسرائيل" عبر السعودية

March 23, 2018, 1:05 am



كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، أن الطيران الهندي سيسير، اليوم الخميس، أول رحلة مباشرة إلى "إسرائيل" تمر في أجواء المملكة العربية السعودية

وذكرت الصحيفة، أنه ستكون هناك ثلاث رحلات أسبوعية في كل اتجاه، ما ينهي الحظر السعودي المستمر منذ عقود على استخدام مجالها الجوي للرحلات الجوية التجارية إلى "إسرائيل"، لافتةً إلى أن رفع الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاما سيكون مؤشرًا على تقارب حذر في العلاقات بين البلدين.

وأوضح مسؤول في الخطوط الهندية طالبا عدم ذكر اسمه تفاصيل المسار الجوي، قائلاً: "ستتوجه الرحلات من نيودلهي باتجاه ولاية غوجارات الهندية غربا ومن ثم نحلق فوق بحر العرب قبل دخولنا شبه الجزيرة العربية فوق سلطنة عمان".

وأضاف: "ثم تأخذ اتجاها شماليا يتقاطع مع المملكة العربية السعودية للوصول إلى تل أبيب"، موضحًا "سيستغرق وقت الطيران فوق المجال الجوي السعودي حوالي ساعتين وستحلق الطائرة حول العاصمة الرياض لتصل إلى إسرائيل".

وقال المسؤول: "سنشغل طائرة من طراز بوينغ 8-787 ذات سعة 256 راكبا، حيث اعتدنا الطيران بين الهند واسرائيل من خلال تحويلة عبر البحر الاحمر فوق خليج عدن قبل


dir="RTL">وقال المسؤول: "سنشغل طائرة من طراز بوينغ 8-787 ذات سعة 256 راكبا، حيث اعتدنا الطيران بين الهند واسرائيل من خلال تحويلة عبر البحر الاحمر فوق خليج عدن قبل الوصول الى بحر العرب".

وكانت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" طلبت دعم مجموعة ضغط في قطاع الطيران المدني العالمي لمساعدتها في الحصول على الموافقة اللازمة لاستخدام المجال الجوي السعودي.

وقالت وكالة "رويترز" إن الشركة الإسرائيلية طلبت مساعدة دولية لاستخدام المجال الجوي السعودي، حتى تتمكن من المنافسة مع المسار المزمع لشركة طيران الهند "إير إنديا" بين الهند وإسرائيل.

وأوضحت الوكالة أن الطلب جاء في خطاب، من الرئيس التنفيذي لـ"العال" إلى الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، قال فيه إنه خاطب أيضا رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت حكومة الاحتلال قد أبدت، في وقت سابق، رغبتها في التعاون مع السعودية في مجال الطيران، إذ قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، إنه يأمل في أن تسمح المملكة العربية السعودية لشركة طيران الهند بالسفر من وإلى تل أبيب عبر المجال الجوي السعودي.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});