الإثنين ٢٤ / سبتمبر / ٢٠١٨ - ٠٨:٢٤:١٤ بتوقيت القدس

مهرجان فجر السينمائي بنسخته الـ 36 ينطلق في ابريل المقبل بطهران

March 12, 2018, 12:31 am

جوال

من المقرر أن ينطلق مهرجان فجر السينمائي الدولي، بنسخته السادسة والثلاثين، في شهر أبريل/نيسان المقبل، وسط مشاركة عربية ودولية واسعتين.

ويتزامن المهرجان مع مرور الذكرى الـ 120 على دخول السينما إلى إيران، حيث قال مدير المهرجان المخرج رضا مير كريمي إنه أحد أهم النشاطات الثقافية والفنية في إيران في المستوى الدولي وعمره ستة وثلاثين عاماً.

وأوضح كريمي أن المهرجان سيعتمد في أسلوبه الجديد على تقوية التعاون على مستوى آسيا والمنطقة، ومتابعة التأثير السينمائي المتبادل، علاوة على تقوية الجوانب العلمية والإحترافية السينمائية والمشاركة في المجال الدبلوماسي الثقافي.

وأضاف أن نادي متابعي المهرجان يتكون من ثلاثة آلاف عضو ومن محبي السينما والطلاب والتلامذة وأهل السينما، وسيتناسب هذ العام مع الاهداف الوطنية والدولية وما تمر به المنطقة.

وتابع، ان فقرات المهرجان ستكون بمثابة نظرة على دور السينما في تلبية الأذواق حيث تعبر من عوالم سينمائية وخاصة سينما العالم الإسلامي، وستقام ورشات عديدة للنقاش حول هذا الموضوع.

وأوضح كريمي أنّ نجاح الدورات السابقة أدت إلى حصول المهرجان على مكانته، ونلمس ذلك عبر طلبات المشاركة التي هي في ازدياد، حيث سيضم المهرجان


للنقاش حول هذا الموضوع.

وأوضح كريمي أنّ نجاح الدورات السابقة أدت إلى حصول المهرجان على مكانته، ونلمس ذلك عبر طلبات المشاركة التي هي في ازدياد، حيث سيضم المهرجان عدداً كبيراً من الضيوف القادمين من خارج البلاد كمدراء مهرجانات وموزعين ومنتجين، ومع تزايد الطلب على المنتج السينمائي الإيراني، سيضمّ أقساماً عديدة للعروض خاصة في قسم مرور على السينما الإيرانية أو عروض السوق الدولي.

وسيقام مهرجان فجر السينمائي الدولي، خلال الفترة من 19 إبريل ويستمر حتى 27 إبريل 2018 في العاصمة طهران، بمشاركة مخرجين عرب ومن أبرزهم، المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمخرج العراقي محمد دراجي، وأضيفت لجوائزه جائزة المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد لإضفاء صبغة مشهد سينما دول الجوار على فعالياته، وتبادل الخبرات والتجارب.

 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});