الأحد ١٦ / ديسمبر / ٢٠١٨ - ١٦:٢٠:٣٣ بتوقيت القدس

صحيفة: الأردن يتجه للموافقة على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد

March 11, 2018, 11:08 pm



أكدت صحيفة "الغد" الأردنية، اليوم الأحد، أن الحكومة الأردنية تتجه إلى الموافقة على تعيين السفير الإسرائيلي المُقترح لدى المملكة، عينت أمير فيسبورد، بعد خلو المنصب لأكثر من ستة شهور.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر رسمي مطلع، لم تسمه، أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، تتخذ حاليا الإجراءات الدبلوماسية المتبعة بشأن استمزاج الرأي بخصوص تعيين سفير إسرائيلي جديد لدى المملكة.

وأضافت، أن الخارجية تجري مشاوراتها لتتقدم بالرد الرسمي على طلب الاستمزاج، مشيرة إلى أن "إعادة فتح السفارة الإسرائيلية، يجب أن يمر أولا بإجراءات دبلوماسية بعد وصول طلب الاستمزاج لتعيين سفير جديد، قبل أن يعود لمزاولة عمله كالمعتاد".

بينما، نقلت الصحيفة ذاتها، عن مصدر مطلع آخر، أن توافق الحكومة على تعيين فيسبورد سفيرا جديدا لإسرائيل لدى عمّان.

وسبق أن أُغلقت سفارة تل أبيب في تموز/يوليو الماضي، على خلفية توتر نجم عن مقتل مواطنين أردنيين اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي في إحدى الشقق التابعة للسفارة، وطلب الأردن على إثرها تغيير السفيرة الإسرائيلية لدى عمان.

وفي 20 كانون ثاني/يناير الماضي، تم إعلان التوصل إلى تسوية أردنية ـ إسرائيلية تقضي بدفع


إحدى الشقق التابعة للسفارة، وطلب الأردن على إثرها تغيير السفيرة الإسرائيلية لدى عمان.

وفي 20 كانون ثاني/يناير الماضي، تم إعلان التوصل إلى تسوية أردنية ـ إسرائيلية تقضي بدفع الأخيرة تعويضات لذوي القتيلين الأردنيين، والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن الإسرائيلي.

وقامت وزارة الخارجية الإسرائيلية، بتعيين عينت أمير فيسبورد، سفيرا جديدا في عمان، بعد 6 أشهر من عدم وجود سفير إسرائيلي في الأردن، وتقدمت بطلب رسمي لاستمزاج رأي الحكومة الأردنية بخصوص تعيين سفيرها الجديد لدى المملكة.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});