الثلاثاء ١٩ / يونيو / ٢٠١٨ - ٠٩:٣٩:١٠ بتوقيت القدس

كيف تحضرين فطور صحي يناسب جسمك بالخطوات؟

March 10, 2018, 2:49 pm

جوال

 

لوجبة الفطور أهميتها القصوى؛ ذلك أنها تمدّ الجسم بالشحنة الأولى من الطاقة التي يحتاجها خلال ساعات النهار، كما أنه يجعل الجسم يبدأ في عملية حرق الدهون مبكراً، وبالتالي فإنه على درجة من الأهمية للراغبات بإنقاص الوزن.

ثمة معلومات وأفكار كثيرة بوسعكِ الحصول عليها حول الفطور الصحي، الذي يناسبكِ ويناسب أطفالكِ. إليكِ بعض هذه المعلومات.

إليكِ طريقة تحضير فطور صحي يناسب جسمك بالخطوات:

فطور صحي للأطفال

البيض هو المكوّن الأساسي الذي يجدر بكِ الحرص على وجوده في فطور الأطفال، بالإضافة للحليب كامل الدسم والموثوق المصدر. احرصي أيضاً على إدخال حصة من الخضروات والفاكهة في الفطور، وإدخال عناصر أخرى مهمة مثل الشوفان والتمر والكينوا. نوّعي في الأطباق التي تقدمين لأطفالكِ؛ ذلك أنهم أسرع ضجراً من الكبار، ويحتاجون لتنويع جمّ في العناصر الغذائية المقدّمة لهم.

فطور صحي ومتكامل

الفطور الصحي: كيف تحضرين فطور صحي يناسب جسمك بالخطوات؟© ليالينا الفطور الصحي: كيف تحضرين فطور صحي يناسب جسمك بالخطوات؟


style="text-align:justify">فطور صحي ومتكامل

الفطور الصحي: كيف تحضرين فطور صحي يناسب جسمك بالخطوات؟© ليالينا الفطور الصحي: كيف تحضرين فطور صحي يناسب جسمك بالخطوات؟

يحتوي الفطور الصحي والمتكامل على حصة وفيرة من البروتينات والفيتامنيات والكالسيوم بشكل رئيس، بالإضافة للعناصر الغذائية الأخرى التي بوسعكِ استقاءها من مصادر متنوعة من قبيل الشوفان والغرانولا والكينوا وغيرها. احرصي على التوازن في وجبة الفطور ولا تفرطي في تناول شق ما دون آخر. نوّعي وغيّري من وجبات الإفطار؛ حتى لا تصابي بالضجر.

فطور صحي وسريع

لا يعني الفطور السريع توفير خيارات غير مفيدة، بل بوسعكِ التحضير المسبق لضمان مزيد من العناصر الصحية في فطوركِ. اسلقي كمية جيدة من البيض منذ المساء وضعيها في الثلاجة. سخّنيها في اليوم التالي من خلال عملها كشرائح، وكوني قد حضرتِ طبقاً من الخضروات المقطعة وأخرجيها في صباح اليوم التالي؛ لتناولها خلال وجبة الفطور.

فطور صحي للرجيم

الفطور الصحي يحتوي على كمية جيدة من الألياف المتوفرة في كل من الخضار والفواكه على وجه التحديد. احرصي على تناول كمية جيدة من هذه الألياف بالإضافة للحبوب الكاملة من قبيل القمح والشوفان على وجه التحديد. تناولي منتجات الألبان منزوعة الدسم، واحرصي على تناول البيض المسلوق عوضاً عن المقلي.

فطور صحي للحامل

للحامل خصوصيتها في ما يتعلق بالوجبات الصحية. لذا، احرصي على تناول البيض المسلوق خلال وجبة الفطور؛ لضمان تغذية سليمة لكِ وللجنين، وتناولي الحليب متوسط أو منزوع الدسم؛ لتضمني فائدته من دون وجود دهون فيه، وتناولي كثير من الفاكهة والخضروات، التي تضمن أليافها عملية إخراج سهلة لديكِ.

فطور صحي بدون خبز

لا يتطلب الفطور منكِ تناول الخبز بالضرورة ولا الحلويات، بل بوسعكِ تناول الألياف والحبوب الكاملة عوضاً عن ذلك، والتي ستؤمّن لكِ الشبع من دون الحصول على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. احرصي على تناول الخبز الأسمر إن كنتِ مُصرّة على تناول الخبز، وهناك أيضاً خيارات صحية أخرى من قبيل خبز الشوفان والشعير وغيرها.

فطور صحي بدون خبز layalina 1 فطور صحي بدون خبز

فطور صحي لمرضى الضغط

اعتمدي على الألياف في فطوركِ؛ لضمان مزيد من الشعور بالشبع والحصول على الماء الضروري لمرضى الضغط، وتجنبي الجبن المملّح، واستعيضي عنه بأنواع لا ملح فيها، وتأكدي كذلك من مشتقات الألبان جميعها ألا تكون مملحة، مثل اللبنة واللبن، وتجنبي اللحوم المقددة والمصنّعة؛ لاحتوائها على كمية كبيرة من الملح.

المصدر: وكالات