الإثنين ٢٧ / فبراير / ٢٠١٧ - ١١:١١:٢٧ بتوقيت القدس


صحة | الصداع في فصل الشتاء.. ما هي وما وطرق علاجها؟

January 2, 2017, 7:32 am

 

بمناسبة حلول فصل الشتاء، تكثر الشكوى من الإصابة بالصداع الناتج عن  التعرض للبرد. ومن المعروف جيدا أن الإصابة بالصداع يعتبر مؤشرا على وجود أمر غير صحي بالجسم، ولكن حسبما يقول الخبراء فإن الاختلاف في درجات الحرارة بين الداخل والخارج وقلة التهوية الصحيحة في الأماكن المغلقة يعتبران عاملين رئيسيان للإصابة بالصداع في فصل الشتاء.

ووفقا للخبراء، تتسبب عدم تهوية المنزل سواء كان في فصل الصيف أو الشتاء بالشعور بصداع مستمر لا يمكن أن ينتهي بسهولة، مع زيادة الشعور بالضيق والاكتئاب.

كما أن عدم تجديد هواء المنزل يسبب الآما في العظام والمفاصل وأوجاعا مختلفة، وخاصة عند النوم في غرفة مغلقة لم تتعرض للتهوية طيلة اليوم. لذلك، يجب أن نقوم بتهوية منازلنا في الصباح الباكر وفي فصل الشتاء البارد أيضا، حتى نحافظ على صحتنا وصحة أفراد أسرتنا.

ومن الممكن أن يكون عدم شرب كمية كافية من الماء سببا آخر للإصابة بالصداع خلال الشتاء لأن ذلك قد يؤدي إلى جفاف في جسم الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن الماء مكون أساسي للجسم ينبغي عدم إهمال شرب كميات كافية منه يوميا حتى لا نتعرض للصداع.
 وعند الشعور بالصداع، من الأفضل أن نجلس ونشرب ببطء كوبا أو كوبين من الماء معتدل البرودة، حيث إن الماء المثلج قد يزيد من حدة الصداع.

علاوة على ذلك، يؤثر انخفاض الحرارة على الجسم، ما يؤدي إلى الإحساس بألم في الرأس ويسبب الصداع خلال الشتاء، نتيجة لاختلال توازن المواد الكيميائية في الدماغ، وتقلص الأوعية الدماغية. إذن، ماذا يمكن أن نفعل لعلاج الصداع والوقاية منه؟

أولا: للتخفيف من التعرض لصداع الشتاء، من المهم شرب كميات كبيرة من الماء. وينصح الخبراء بشرب لترين من الماء يوميا لمنح الجسم ما يحتاجه من الماء.

ثانيا: من الأفضل فتح نوافذ البيت وإزالة الستائر في الصباح الباكر للسماح بتجدد الهواء ودخول أشعة الشمس إلى المنزل والغرف بأكملها لمدة ساعة أو ساعتين، حيث أن التهوية الطبيعية تمنحنا الإحساس بالحيوية والانتعاش بدلا من الإحساس بالخمول.

ثالثا: استخدام الزيوت العطرية أو المشروبات العشبية الدافئة يساعد في علاج الصداع، حيث تعتبر الزيوت العطرية، مثل زيوت النعناع واللافندر والبابونج، مهدئة للأعصاب وتخفف من حدة الصداع وبسرعة مذهلة.

ويمكننا أن نستخدم هذه الزيوت لتدليك المنطقة التي نحس فيها بالألم من الرأس. وكذلك يمكن أن نشرب بعض المشروبات العشبية الدافئة كشاي النعناع أو الينسون، كما أن إضافة قطرات من عصير الليمون إلي الماء أو الشاي الدافئ مفيد جدا في علاج الصداع.